الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا تكرم الفائزين بمسابقة رواد المشاريع الابتكارية

تقيم الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار اليوم في صنعاء حفلاً لتوزيع الجوائز وتكريم الفائزين في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبداعية والابتكارية في موسمها الرابع.
وقد هدفت المسابقة التي انطلقت في 11 من يناير 2022م، إلى نشر ثقافة الإبداع والابتكار في أوساط المجتمع خاصة بين قطاعات الشباب، ومساعدتهم على تنفيذ ابتكاراتهم ومشاريعهم الصناعية، ساعية إلى توجيه مشاريع الشباب وابتكاراتهم لمواكبة أولويات احتياجات سوق العمل لتحقيق ثورة صناعية في شتى مجالات التنمية.
كما هدفت المسابقة التي شارك فيها 813 مشروعاً من 20 محافظة بزيادة تقدر بأكثر من 60 % عن الموسم الثالث؛ إلى دعم تنمية وتطوير عملية الإنتاج المحلي بغية الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات، إضافة إلى دعم القطاع الصناعي المحلي بالإبداعات والابتكارات الوطنية ذات الجودة العالية، وتزويده بالكفاءات والكوادر المؤهلة.
ووضعت المسابقة عدداً من الشروط والضوابط؛ تتضمن أن يكون المشروع إبداعيا وابتكاريا أو رياديا ذا جدوى اقتصادية تلبي احتياجات سوق العمل، ويتمتع بالقدرة على الاستمرارية في التطوير والتحديث مستقبلاً، وألا يخل بحقوق وضوابط الملكية الفكرية، كما يشترط ألا يكون المشروع قد شارك في أحد المواسم السابقة مالم يقم صاحبه بإحداث تطويرات جوهرية.
ومرت المسابقة بخمس مراحل بدأت بمرحلة التقييم الأولي، والتي شُكلت فيها لجان علمية وفنية متخصصة لفحص ودراسة ملفات المتقدمين للمسابقة وتقييمها وإعلان المتأهلين للمرحلة الثانية، وعددهم 68 مشروعاً. بعدها تلقى المتأهلون في المرحلة الثانية تدريباً مكثفاً لمرحلة عرض الفكرة من قِبل مدربين أكفاء في مهارات العرض والتقديم ودراسة الجدوى والملكية الفكرية وبراءات الاختراع والتسويق، في مخيم التأهيل الذي أقيم لمدة عشرة أيام، وضم 91 متدرباً يمثلون 68 مشروعاً.
وفي المرحلة الثالثة -مرحلة عرض الفكرة- تقدم المتسابقون والذين يمثلون 68 مشروعاً لعرض أفكارهم وتوضيح إمكانية تطبيقها في الواقع وفقا لأسس علمية صحيحة، وذلك في استديو المسابقة الذي جرى تصوير حلقاته وتم بثها خلال ليالي شهر رمضان المبارك عبر القنوات الوطنية، وفي هذه المرحلة غادر نصف العدد ليتأهل 34 مشروعاً بناء على قرار لجنة التحكيم المتخصصة التي استعانت بها الهيئة، وعددهم 15 محكّماً من أبرز الكوادر والأكاديميين في الساحة، وفي هذه المرحلة قدمت الهيئة جوائز مالية للمغادرين وشهادات مشاركة.
أما المرحلة الرابعة فقد كانت مرحلة تطبيق الفكرة وتشغيل المشروع؛ وخلال هذه المرحلة انتقل المتأهلون وعددهم 34 مشروعاً إلى مرحلة بناء المشروع وتطبيقه وعرض ذلك على لجان التحكيم، ليغادر المرحلة 25 مشروعاً، فيما بقي 9 مشاريع للتنافس على لقب الموسم في المرحلة الأخيرة، وفي هذه المرحلة أيضاً قدمت الهيئة جوائز مالية للمغادرين ضعف الجوائز المقدمة في المرحلة التي سبقتها وشهادات مشاركة.
وفي المرحلة الأخيرة من المسابقة تنافس أصحاب التسعة المشاريع لإثبات أن مشاريعهم قابلة للاستمرار والاستدامة، فاز منهم أربعة مشاريع باللقب؛ وهي مشروع خط إنتاج وتركيب الدوائر الإلكترونية المطبوعة، ومشروع الشركة اليمنية لإعادة تدوير البلاستيك، ومشروع تصنيع خطوط إنتاج لتعبئة العسل، ومشروع غربال يعمل بالطاقة المتجددة.

المصدر: موقع الثورة نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com